الجمعة، 11 سبتمبر 2009



نــــــدى

نظر الى السماء فوجد القمر في بدر تمامه..ثم تعجب... لماذا تلتف هذه النجوم حول القمر وكأنها تحتضنه..!هل جائت تؤنس وحدته..؟
كان هذا كل ما يراوده وهو يتجول في الشوارع مع أصدقاءه...ففى الصباح أول أيام الجامعه التى طالما إنتظرها من سنوات.
وبينما يحتفل خالد هو وأصحابه ,إذا ببنت جميله رأى فى عيناها برائه الاطفال تمر بجانبه وتقع عينه عليها وتقع عيناها عليه ..
والقمر يزداد جمالا والنجوم تضى أكثر ...ويمشى خالد ولا يعلم إلى أين يذهب وتمشى البنت ولا تعلم من أين أتت,وينتهى اليوم ويذهب الى البيت ولا يعلم ما الذى حدث ومن هذه الفتاه التى لم تفارق صورتها عيناه.
بالرغم من أنه لم يراها إلا ثوانى قليله ...وذهب إلى الجامعه أول أيام الدراسه وظل طوال الوقت يفكر فى البنت التى رآها بالامس ويتمنى أن يراها مره أخرى ...
ومرت أيام قليله وخالد كل يوم ينزل إلى الشوارع يبحث عنها فى كل مكان ....
حتى انه بدأ يفقد الامل فى رؤيتها مره أخرى ...وذات يوم وخالد فى الجامعه مع أصحابه إذا به يلمح من بعيد بنت جميله وكأنها قمر ,فيفاجأ خالد أنها نفس البنت التى رآها من قبل والتى يبحث عنها ...
فجرى خالد بسرعه متجها إليها ولكنها كانت مع أصحابها ..فرجع ولكنه عرف أنها فى نفس الكليه.
ففرح فرح كبيرا. وظل ينظر إليها وتنظر إليه بدون أى كلام .لدرجه أنه كان لا يترك أى محاضره ,ويظل طوال المحاضره ينظر إليها وتنظر إليه ولا يعلم ما الذى يقوله الدكتور.
وكان يستغل أى شى لمجرد أن ينظر إليها وظل هكذا فتره طويله, حتى عرف بالصدفه أن إسمها ندى.. ومضى فصل من العام الدراسى وجاء الفصل الثانى وهو فى كل مره يتردد أن يذهب ويحدثها.
وهى كانت تتعجب أنه لم يحاول أن يكلمها ,وكانت دائما تلاحظ أنه يتبعهاوأنه فى كل مكان هى فيه, وكانت تتمنى أن ياتى اليوم الذى يأتى فيه ليتكلم معها. وفى يوم من الايام قرر خالد أن يذهب ويكلمها لانه لم يعد يحتمل.وانتظر حتى نهايه اليوم الدراسى حيث تكون الجامعه شبه خاويه وفى هذه الحاله يستطيع أن يكلمها.
فذهب خالد ورائها .وندى ظلت تلتفت إليه وكانت تشعر أنه سياتى ليتكلم معها,وظل خالد ينظر من بعيد وفجأه تردد وشعر أن هذا الوقت غير مناسب للحديث وقرر الرجوع ولكن وهو فى طريقه للرجوع شىء ما دفعه لأن يكمل ما بدأ فيه وأن يذهب ليتكلم معها ,وبالفعل ظل يبحث عنها فتره قصيره فلم يجدها فى الحرم الجامعى ..فاعتقد أنها خرجت لتركب أحد وسائل المواصلات لتذهب إلى البيت فخرج مسرعا وبالفعل وجدها تتجه إلى موقف السيارات,وكانت ندى لازالت تنظر خلفها على أمل أن يأتى ..وبالفعل وجدته فابتسمت وحاولت أن تنتظر مع أصحابها قليلا بحجة أنها تريد شراء بعض الاشياء.
فجرى خالد بسرعه متجها إليها والفرحه تملأ عينيه.
اذا باحد السيارات التى يقودها احد المتهورين تصدمه فيسقط على الارض, وكان يحمل معه ورده يريد أن يعطيها لها.فصرخت ندى واتجهت إليه مسرعة ..ولكنه كان قد لفظ أنفاسه الاخيره وآخر كلمه قالها ندى...وفى هذه الليله إنطفأ نور القمر بل بكى فيها.....؟

بقلم / إبراهيم رمضان غازي
roma

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009



سكـــــوت الصمــت

فى يوم من الايام وفى الصباح خرجت منال كعاده كل يوم الى النادى لتقابل اصدقائها حيث تفرح وتسعد معهم كاى بنت فى سنها.
كانت تبلغ من العمر ال21 عاما وكانت منال تتميز بأنها بنت رقيقه وجميله يتمنى أى شاب الارتباط بها ,وكانت منال لا تفكر فى الارتباط لأنها لم تجد فارس أحلامها الذى تبحث عنه ,وعندها أمل انها ستقابله.
وفى يوم من الايام جلست منال مع أصحابها فى النادى يتحدثون ويضحكون كعاده كل يوم, وفى لحظه ما وبدون أى مقدمات .لمحت منال شاب جالس هناك حيث الهدوء والمنظر الجميل ويجلس معه بعض أصدقائه وعندما التفت حوله وقعت عينه عليها وبدون أى حوار شعرت منال أن هناك شى غريب أحست به وهو أيضا انتفض من مكانه وظل ينظر إليها فى صمت تام.
وكان اصحابه يتحاورون مع بعضهم ولكنه فى عالم آخر, وظل الاثنان ينظرون الى بعضهما وقامت منال من مكانها وذهبت بعيدا حيث الهدوء والصمت, وظلت تسال نفسها ما هذا وما الذى يحدث لى وهل ما اشعر به حقيقه أم خيال وظنت أنه حلم وعادت بسرعه إلى نفس المكان ونظرت بعيدا حيث كان يجلس الشاب, ولم تجده فاعتقدت أنه حلم أو سراب وذهبت إلى البيت وبدأت تفكر فى هذا الشاب وما حدث فى النادى وظلت ملا مح هذا الشاب مطبوعه فى ذاكرتها .
ومرت الايام حتى أنها فى يوم من الايام وبالتحديد مساء يوم الجمعه.كانت حفله عيد ميلاد أحد أصدقائها وكانوا يرتبطون مع بعضهم بعلاقه صداقه من مدة قصيره ...وبدأت حفله عيد الميلاد, وإذا بمنال تفاجأ بالشاب فى الحفله والغريب أن هذا الشاب ظل ينظر إليها ولم يحاول أن يذهب ويكلمها وظلت تنظر إليه فى لهفه ..وتأكدت أن ما رأته فى النادى حقيقه وليس وهم أو سراب كما كانت تظن .. وتأكدت فى هذا اليوم أنها تحب هذا الشاب الذى لم تعرف حتى إسمه ...وتحقق حلمها الذى إنتظرته كثيرا ,وكثيرا ماكانت تبحث عنه فى خيالها منذ الطفوله .
وعلى الرغم من أنه لم يحدث بينهما أى كلام ,إلا أنها أحست أنه يبادلها نفس الاحساس وظلت هكذا كل يوم تذهب إلى النادى وتجلس فى نفس المكان وتنظر إليه وينظر إليها وكأنهم على ميعاد كل يوم. وفى نفس الوقت وعلى مدار هذه الايام تأكدت منال أنها بالفعل تحبه ..وأرادت أن تأخذ موقفا إيجابيا ,لأنها كانت تتعجب منه لأنه لم يحاول فى كل مره أن يذهب إليها ويكلمها ..وذهبت منال لتسال عنه بعض الناس ..من هو؟ وماهى ظروفه الشخصيه..؟ وأشياء أخرى تتعلق به ولكنها دائما ماكانت تجد أن إجابات كل من تسألهم ينقصها شئ ما..!
حتى قررت أن تاخذ موقف إيجابيا لأنها كانت ترى أن الحب الحقيقى يأتى للانسان مرة واحده فى حياته, ولذلك فمن الصعب أن يفرط الإنسان فى هذا الحب ... وقررت أن تصارح هذا الشاب بحبها .على الرغم من أنها طوال حياتها لم تعتاد على ذلك؟
وفى يوم ما كانت منال تنتظر فى النادى وكانت متخذه القرار وأنها ستذهب وتتكلم معه..؟ لأنها كانت ترى أنه بيبادلها نفس الاحساس والمشاعر, وبينما تفكر جاء الشاب وجلس فى نفس المكان وظل ينظر إليها. ودون تفكير إتجهت "منال" إليه حيث كان يجلس وحده تماما. فانتفض الشاب من على كرسيه متجها للخلف مسرعا وكأنه يحاول الابتعاد عنها باى طريقه ولكنها أوقفته.
وقالت له:انا معجبه بيك...؟
لكنه لم يرد؟
فسألته: إنت معجب بيه!؟انا حاسه بكده
ونظر إليها وفى عينيه الشوق واللهفه
فقالت منال :أنا معجبه بيك رد عليا,حتى لو مش معجب بيه,قول أى حاجه...؟
وحاول الشاب أن يمشى ويتركها. وفجأه......؟ أخذتها العزه والكرامه فهى لم تعتاد على ذلك من قبل.
وقالت له:انا آسفه بجد إن أنا ضايقتك.
وتركته منال منهارة والبكاء يملأ عيينها حيث شعرت أن الدنيا كلها قد هدمت فوق رأسها, وأن الظلام يخيم بين عينيها.ولو كانت تعلم فأن حال ذلك الشاب لم يكن أقل منها, بل أكثر بكثير.
ومرت الايام على منال ولم تستطع أن تنسى ذلك الشاب وظل حبه بين ضلوعها.وبينما منال مع صديقة لها دار بينهما حديثا تمنت منال أن ينتهى بإجابات عن تلك الأسئلة التى تراودها عن ذلك الشاب الغامض.
منال:إنتى تعرفى الشاب اللى قاعد هناك ده؟
صديقتها:أيوه ده يبقى بن خالتى !
منال: بجد...؟ يبقى عشان كده كان فى حفله عيد ميلادك
صديقتها:أيوه بس ليه يعنى هو في حاجه حصلت منه؟
منال:لأ بس هو غريب شويه.. دايما لوحده وقليل لما يكون مع أصحابه
صديقتها:على فكره دول أصلا مش أصحابه دول بس فيهم وأحد جاره ومعاه أصحابه فسلموا عليه. هو بس بيحب يبقى لوحده.
منال: ليه هو إنطوائي أوى للدرجه دى..؟
صديقتها: لأ بالعكس ده طيب جدا وشخصيه محترمه وفيه مميزات كتير أوى, بس.....!؟
منال:بس..بس إيه؟
صديقتها: لا ولا حاجه.. ماتخلينا نتكلم فى حاجه تانيه أحسن!!
منال: ليه..؟انا عايزه اعرف في إيه مش عايزه تقوليه
صديقتها:أصل هو.....؟
منال: إيه قولى ..؟
صديقتها: أصل هو أخرس..؟؟؟
منال: إيه بتقولى إيه أخرس أخرس....!؟؟
قالتها منال ثم تملكتها حاله من الذهول التام تصل إلى درجه الاغماء ولكن عيناها مفتحوتان.
صديقتها: عشان كده بيحب يبقى لوحده لانه بيلاقى صعوبه في التواصل مع الناس.
وبدون أى مقدمات أجهشت منال فى البكاء والدموع حتى كادت أن تروى الارض بدموعها ,وظلت تحدث نفسها
-معقول...؟اللى أنا حبيته واحد أخرس...؟ أخرس وكمان رحت أكلمه..هو ده فارس أحلامى اللى أنا إستنيته طول عمرى..!؟
وذهبت منال إلى البيت ووعدت نفسها أن تنساه للابد لانها أخطأت الاختيار ,وبالفعل لم تذهب منال إلى النادى لمده طويله حتى لا تراه. لكن ظل هذا الشاب يأتى كل يوم إلى النادى فى نفس الميعاد ولكنه لم يجدها , فقرر أن يسافر ويبعد فتره طويله حتى لا يراها وينساها . وبعدها بفترة ذهبت منال إلى النادى ولم تجده.وسرعان ما تأكدت منال أنها بالفعل تحبه وأنها لن تستطيع نسيانه ولن تحب أحدا غيره. وانتظرت منال طويلا حتى يعود هذا الشاب وتصارحه وتقول له أنها تحبه وأنها لا تستطيع العيش بدونه ولن تتنازل عنه مهما كانت الظروف لان الحب هو حب الروح وأن الحب سيبقى بينهم حتى الممات.وسوف تضحى بأى شئ مقابل ان تبقى معه. فكل ما تتمناه هو أن تراه وترى الحب فى عينيه ولا شئ غير ذلك.
وفى يوم ما ذهبت منال إلى النادى كعادة كل يوم, تبحث عنه فى كل مكان.وفجأه لمحته من بعيد.فذهبت إليه مسرعة والسعادة تملأ عينيها.وعندما وصلت إليه
قالت له :وحشتنى .أنا بحبك ومش هحب أى حد غيرك أنا عرفت كل حاجه. وكل اللى يهمنى إنى أشوف نظره الحب فى عينيك.
فكتب اليها :انا كمان بحبك وعمرى ماحبيت حد قبلك وعمرى ماحسيت بالحب إلا لما شوفتك
ولم تقابل منال كلامه إلا بابتسامه عبرت فيها عما بداخلها
ولكنه كتب لها :أنا مش هينفع أرتبط بيكى وأظلمك معايه بس المهم إنى أشوفك سعيده حتى لو هتعذب طول عمرى
منال: والدموع تغطى عينيها لأ أنا بحبك وإنت بتحبنى, مش هقدر أعيش من غيرك صدقنى...؟
لكنه لما يقابل حديثها سوى بنظرة أودع فيها حبه وقلة حيلته.. وسار هذا الشاب بعيدا وظلت تجرى هى ورائه حتى أوقفته
فكتب لها:أنا مش هسمح لنفسى اظلمك معايه .انا ممكن أظلم نفسى بس مش هقدر أظلمك معايه.انا خلاص مسافر فرنسا وهعيش باقى حياتى هناك وهتفضل صورتك دايما فى بالى وهتفضلى أجمل حاجه حصلت فى حياتى وأجمل وأرق إنسانه شفتها.وهموت وأنا بحبك.
وذهب بعيدا وظل يلتفت ورائه وينظر إليها فى لهفه وشوق والدموع تروى الارض التى شهدت على حبهم .وظل ينظر إليها وتنظر إليه حتى إختفى عن الانظار..
بقلم:ابراهيم رمضان غازى
roma

حكم الإفطار ناسياً في صيام التطوع ؟



روى البخاري (6669) ومسلم (1155) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ )


.وورد أيضاً التصريح بعدم وجوب الكفارة والقضاء .روى اِبْن خُزَيْمَةَ (1999) عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَفْطَرَ فِي شَهْر رَمَضَان نَاسِيًا فَلَا قَضَاء عَلَيْهِ وَلا كَفَّارَة ) حسنه الألباني في صحيح ابن خزيمة .وَرَوَى الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْ أَبِي سَعِيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَكَلَ فِي شَهْر رَمَضَان نَاسِيًا فَلَا قَضَاء عَلَيْهِ ) .



فاستدل جمهور العلماء بهذه الأحاديث على أنه من نسي وهو صائم فأفطر فصومه صحيح ، بل يتم صومه ولا قضاء عليه ولا كفارة ، وعموم الحديث يشمل الصوم الواجب والتطوع ، فلا فرق بينهما .



قال الشافعي في الأم (2/284) :"وَإِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ أَوْ شَرِبَ فِي رَمَضَانَ أَوْ نَذْرٍ أَوْ صَوْمِ كَفَّارَةٍ أَوْ وَاجِبٍ بِوَجْهٍ مِنْ الْوُجُوهِ أَوْ تَطَوُّعٍ نَاسِيًا , فَصَوْمُهُ تَامٌّ وَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ"






هل الكابوس عكس الحلم" وهل لو جالك حلم يبقى مينفعشى يجيلك كابوس او العكس



برنامج الكابوس الذى أثار ضجه كبيره بسب مايظنه البعض انه( يتجرأ) على برنامج الحلم للفنان عمرو دياب



السوأل ..هل استغل سيد ابو حفيظه او( اكرم حسنى) ما حققه برنامج الحلم فى الوطن العربى من شهره واقبال جماهيرى كبير بعمل برنامج الكابوس الذى يشبه الى حد كبير برنامج الحلم فى الديكور واللبس والفكره .....وغيرها



مع ان اللعب فى هذه الجزئيه محفوف بالمخاطر نظرا للشعبيه الهائله لعمرو دياب "



اما ان سيد ابو حفيظه أعتقد ان هذه الطريقه الأسرع لتحقيق النجوميه من اوسع الابواب وبسرعه الصاروخ



وهل نجح فى ذالك اما فشل.....؟ وهل سيستطيع ان يخمد حملات محبى عمرو دياب ضدده ويكسبهم فى صفه ولا تاتى الرياح يما لأ تشتهى السفن



كل ده هيبان فى الايام الجايه ونتيجه القضيه اللى عمرو دياب رافعها ونتيجه الحملات من عشاق عمرو دياب ورد سيد على كل ده هيبقى ازاى



.فى النهايه ربنا معاك يا (اكرم) سيد ابو حفيظه لأنك فى امتحان صعب والنتيجه يا توصل لقلوب جمهور عمرو يا امأ.......؟








سيناريوهات تأهل مصر لكاس العالم ان شاء الله

السيناريو الأول: مصر & زامبيا (1-0) – الجزائر & رواندا (4-0) – مصر & الجزائر (0-3).

السيناريو الثاني: مصر & زامبيا (1-0) – الجزائر & رواندا (1-0) – مصر & الجزائر (2-0).

السيناريو الثالث: مصر & زامبيا (2-0) – الجزائر & رواندا (2-1) – مصر & الجزائر (1-0).

السيناريو الرابع: مصر & زامبيا (2-0) – الجزائر & رواندا (3-0) – مصر & الجزائر (2-0).

وكلنا ان شاء الله مع المنتخب بس هقول ايه ما هو اللى عمل فينا كده

وفى الأخر نعد نعمل حسبات والمشكله ان الحظ بيخدمنا بس احنا مبنعرفش نخدم نفسنا ولو ماوصلناش كاس العالم ده هيبقى بأيدينا نحنا وليس بأيد الأخرين




شهر رمضان الذى انزل فيه القرأن " وتفتح فيه ابواب الجنه" وتغلق فيه ابواب النار" تضاعف فيه الحسنات" وفيه ليله القدر خيرأ من الف شهر" وكان فى شهر رمضان فتح مكه" وعزوه بدر " وكتر الخير واهل الخير مبارك علينا الشهر الكريم